محركات التيار المباشر DC MOTOR
تستخدم هذه المحركات الكهربائية على نطاق واسع في اجهزة التحكم المختلفة,وذلك للاسباب التالية:
1.تمتلك هذه المحركات عزم بدء عالٍ بالمقارنة مع المحركات الاخرى.
2.القدرة على التحكم بسرعة هذه المحركات الكترونيا .
3.استهلاك اقل للطاقة.
4. صغر حجمها أي انها تصنع بقدرة مختلفة من اجزاء من الواط الى عشرات الكيلو واط.
تتكون محركات التيار المباشر من:
1. الاطار FRAME
2.العضو الساكنSTARTOR
3.العضو الدوارROTOR
4.الموحد او المجمعCOMMUTATOR
5.حلقتين منزلقتين(فرشاتين مجتمعتين) BRUSH ASSEMBLY
شــــــرح النقــــــــــاط:
1.الاطار الخارجي: يتكون عادة من الحديد الصلب ويختلف حسب حجم المحرك وقدرته ويكون مثيتا عليه كراسي التحميل.
2.العضو الساكن: ان الهدف من وجود العضو الساكن هو انشاء خطوط المجال المغناطيسي بين قطبي العضو الساكن اي ان العضو الساكن يتكون من قطبين معناطيسيين مثبتين على الجزء الداخلي لاطار المحرك الكهربائي وهما على نوعين : النوع الاول يتكون من مغناطيس كهربائي وهذا النوع يستخدم في المحركات ذوات القدرة العالية والنوع الثاني يتكون من مغناطيس دائم ويستخدم في المحركات الكهربائية ذوات القدرة القليلة ويكون على شكل حلقات مثيتة على الاطار الخارجي للمحرك الكهربائي.
3.العضو الدوار: يتكون العضو الدوار في المحركات ذوات التيار المباشر من محور الدوران ومثبت عليه رقائق حديدية تعزل وتجمع معا وتوجد ملفات نحاسية داخل المجاري في الرقائق الحديدية وتجمع اطراف الاسلاك النحاسية معا في مكان يسمى المجمع.
4. المجمع: يكوم على شكل اسطواني من النحاس يتخللها قنوات للفصل بين القطع النحاسية التي تتصل بدورها مع الفراشي الكربونية.
5. حلقتين منزلقتين تتصلان مع المصدر الكهربائي من جهة ومن جهة اخرى مع المجمع بحيث الحلقة الاولى توصل مع الموجب والثانية مع السالبة بفرق 180درجة بينهما.
تستخدم هذه المحركات الكهربائية على نطاق واسع في اجهزة التحكم المختلفة,وذلك للاسباب التالية:
1.تمتلك هذه المحركات عزم بدء عالٍ بالمقارنة مع المحركات الاخرى.
2.القدرة على التحكم بسرعة هذه المحركات الكترونيا .
3.استهلاك اقل للطاقة.
4. صغر حجمها أي انها تصنع بقدرة مختلفة من اجزاء من الواط الى عشرات الكيلو واط.
تتكون محركات التيار المباشر من:
1. الاطار FRAME
2.العضو الساكنSTARTOR
3.العضو الدوارROTOR
4.الموحد او المجمعCOMMUTATOR
5.حلقتين منزلقتين(فرشاتين مجتمعتين) BRUSH ASSEMBLY
شــــــرح النقــــــــــاط:
1.الاطار الخارجي: يتكون عادة من الحديد الصلب ويختلف حسب حجم المحرك وقدرته ويكون مثيتا عليه كراسي التحميل.
2.العضو الساكن: ان الهدف من وجود العضو الساكن هو انشاء خطوط المجال المغناطيسي بين قطبي العضو الساكن اي ان العضو الساكن يتكون من قطبين معناطيسيين مثبتين على الجزء الداخلي لاطار المحرك الكهربائي وهما على نوعين : النوع الاول يتكون من مغناطيس كهربائي وهذا النوع يستخدم في المحركات ذوات القدرة العالية والنوع الثاني يتكون من مغناطيس دائم ويستخدم في المحركات الكهربائية ذوات القدرة القليلة ويكون على شكل حلقات مثيتة على الاطار الخارجي للمحرك الكهربائي.
3.العضو الدوار: يتكون العضو الدوار في المحركات ذوات التيار المباشر من محور الدوران ومثبت عليه رقائق حديدية تعزل وتجمع معا وتوجد ملفات نحاسية داخل المجاري في الرقائق الحديدية وتجمع اطراف الاسلاك النحاسية معا في مكان يسمى المجمع.
4. المجمع: يكوم على شكل اسطواني من النحاس يتخللها قنوات للفصل بين القطع النحاسية التي تتصل بدورها مع الفراشي الكربونية.
5. حلقتين منزلقتين تتصلان مع المصدر الكهربائي من جهة ومن جهة اخرى مع المجمع بحيث الحلقة الاولى توصل مع الموجب والثانية مع السالبة بفرق 180درجة بينهما.