منتديات مدرسة جنين الثانوية الصناعية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة جنين الثانوية الصناعية


+2
nabeel-abubaker
abu_khbez
6 مشترك

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    abu_khbez
    abu_khbez
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز


    ذكر عدد الرسائل : 142
    العمر : 34
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Thank
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_khbez الجمعة أبريل 04, 2008 8:35 am

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    الكثير من الطلاب والطالبات يتضجرون من الرياضيات ، وهذه حقيقة لا بد وأن نقف عندها قليلاً ، يقولون : إنها مادة جافة ، مجردة ، صعبة الفهم ، وما هذه الرموز ؟ وماذا نستفيد منها ؟

    مما لا شك فيه أن الرياضيات هي أم العلوم ، وهي لغة العصر ، ولغة الدقة والاختصار ، ولغة التميز والثقة بالنفس ، ولغة النجاح والرقي .

    يقال أن الشخص الذي لا يحب المادة فإنه يخفق فيها حتى وإن كانت هذه المادة سهلة ، ويقال أيضاً أن الطالب الذي لا يحب المعلم فإنه – غالباً – ما يخفق في مادته ، ربما في هذا الرأي من الصواب ما يجعلنا نتأمل قليلاً في معناه ، وخاصة أن هذا القول يصدر من الطلبة أنفسهم - محور العملية التعليمية - وهذا بدون شك يقربنا كثيراً من أسباب المشكلة ويقربنا أيضاً من علاجها ، ولكن كيف ؟

    الرياضيات فن وهذا الفن كما الفنون الأخرى له ركائزه ، ومهاراته ، والفنان الذي لا يملك المهارات الأساسية في مجال فنه ، بدون شك فاشل ولا مكان له ، إذاً معلم الرياضيات وحتى يكون ناجحاً باعتقادي لا بد وأن يكون فناناً ، يمتلك المهارات الأساسية لعرض هذا الفن والتألق به في فضاء الصف وخيالات الطلاب .

    فالرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يمكن لأي فرد أن يستغني عنها ، مهما كانت ثقافته أو عمره ، وهي مقياس التقدم والحضارات عند الأمم ونستذكر هنا المصريين القدماء كيف كانوا يخططون لشق القنوات لتجنب فيضان النيل ، وكيف تميزت حضارة الفراعنة بالأهرامات التي ولليوم تعتبر من العجائب ، وهي – الرياضيات - مهمة للطالب والتاجر والمهندس والطبيب وبائع البسطة والأم والقاضي والعامل والكهربائي والبلاط والخياط وغيرهم ، فالتاجر الأمي يتعامل بسلاسة مع الضرب والقسمة وربما يكون مثقفاً رياضياً في هذا المجال أكثر من أي طالب جامعي ، نجده يضرب أعداداً في كسور ذهنياً ، ويقدر الكتل والأحجام بطلاقة ، والخياط الذي يستخدم أدوات القياس ووحدات القياس المختلفة ، ويستخدم تطابق الأشكال ويحسن توزيع الأبعاد ، وكذلك البلاط الذي يحسب المساحات والكميات ويجيد القياس ، ويبني أشكالاً منتظمة معقدة ، ويعرف بثقة الأشكال التي تصلح للتبليط وتلك التي لا تصلح ، في حين يحتاج المعلم لتطبيق قاعدة وفق معطيات محددة لمعرفة ذلك في وقت أكثر ، والأم التي تجيد عمل كعكة وتستخدم مواد بنسب مختلفة ، أو القاضي الذي يستخدم الرياضيات في توزيع الميراث بنسب ليست سهلة ، والكهرباثي الذي يتعامل مع الأطوال والأشكال والقياسات في رسم لوحة مميزة ورائعة لتوزيع المفاتيح والأضواء بشكل متناسق ، ولا ننسى البنّاء الذي يستخدم مهاراته الرياضية في بناء منزل من عدة طبقات يعجز أي معلم رياضيات حتى بالرسم من تقليده ( واقصد البنّاء الذي ترك المدرسة في الصفوف الأولى ) .

    وحتى ننهض بالرياضيات قدماً ونحببها لطلابنا الأعزاء ومن أجل بناء مفاهيمي وتقديمها في سياقات ومدلولات مختلفة لا بد من :

    1.الإلمام بالأساسيات العامة في الرياضيات أي تثقيف الطالب بها في البيت والمدرسة كجدول الضرب وحسابات البيع والشراء والكسور وغيرها .

    2.تعويد الطلبة على استخدام طرق التفكير العلمي وتنظيم أفكارهم وحل مشكلاتهم بطرق علمية لأن الرياضيات تعزز الجوانب السلوكية الإيجابية في حياتنا ، وأركز هنا على المسائل الكلامية التي وللأسف كثير من طلبتنا الأعزاء يتعاملون فقط مع أرقام المسألة بعيداً عن فهمها أو معرفة المطلوب منها ، ولذلك من الضروري أن نعود الطلبة على قراءة المسألة الكلامية ( التي تمثل مشكلة ) والتعبير عن المسألة ( المشكلة ) بلغته الخاصة ، وإذا توصل الطالب إلى معرفة المطلوب من المسألة فإنه بدون شك سيستخدم العملية اللازمة للحل ويحل المشكلة وهذا يعطيه شعوراً ( بالنصر ) ويعزز ثقته بنفسه .

    3.كثير من الطلبة يكره الرياضيات بسبب فكرة مسبقة من الآخرين عن صعوبة المادة ، أو لأن معلم الرياضيات يعامل الطلاب بقسوة ، أؤكد للجميع بأن بناء الثقة بين معلم الرياضيات وطلبته يختصر كثير من الفجوة القائمة ، ويزيل الحواجز بينهم ، لذلك على معلم الرياضيات أن يبادر إلى بناء جسور الثقة والمحبة مع طلبته ليعلمهم العدل والحرية والمساواة من خلال هذه الرياضيات الساحرة .

    4.للوسيلة التعليمية دور كبير وجذاب في تقريب الفكرة للطلاب ، وبالفعل الحصة التي أستخدم فيها الوسيلة المناسبة المتقنة الصنع ، يتذكرها الطلبة فترة أطول ، وتترك أثراً في نفوس الطلبة .

    5.أشجع معلمي الرياضيات على اصطحاب طلبتهم في رحلات علمية مثل متحف الرياضيات في جامعة القدس ، الذي يُقنع الطلبة بدون أدنى شك في حب الرياضيات ، وكذلك إعطاء حصة الرياضيات في جو غير مألوف للطالب وفي سياق مختلف تماماً دون أن يكون عرضة لامتحان أو مسائلة وبعيداً عن سُلطة المعلم ، في الملعب مثلاً حيث المستطيل والدائرة ونصف الدائرة ، والمحيط والمساحة ، وفي مختبر العلوم لتوضيح مفاهيم اللتر والميللتر ووحدات الكتلة والمساحة ، وفي الميدان حيث يشارك أصدقائه في جمع البيانات من المصنع أو البيت أو المؤسسة ، وفي البستان من خلال استخدام السياق القصصي لأن دمج الموضوعات الرياضية في نصوص قصصية يوفر فضاءً للتعبير وبناء المعاني ، أو على سطح المدرسة لتوضيح مفهوم البعد الثالث ، أو مفهوم الشعاع من خلال استخدام مرآة وغير ذلك .

    6.أشجع معلمي الرياضيات وبالتعاون مع طلبتهم في المدرسة على إقامة منتديات للرياضيات أو أندية رياضيات تهدف إلى تشويق الطلبة وجذبهم أكثر لمادة الرياضيات ، من خلال عمل مسابقات أو معارض أو مجلات تخص الرياضيات ، وتكون هذه المنتديات واضحة الأهداف ومن خلالها يتم بناء المفاهيم الرياضية في مناخ ندي بين الطلبة أنفسهم ، وفي جو من العمل الجماعي مختلف كثيراً عن جو الحصة الصفية دون أية حواجز ، وهنا لمدير المدرسة دور كبير وهام في تثمين إنجازات الطلبة والإشادة بها عبر الإذاعة المدرسية وتعزيز أعمالهم مادياً ومعنوياً .

    7.معظم الطلبة الفاشلين في الرياضيات – من وجهة نظر معلميهم - نجدهم ينخرطون في رياضيات زخمه خارج الصف من خلال أعمال الصرافة أو البيع والشراء أو استخدام أدوات القياس ، نجد هذا الطالب خارج الصف يقيس جيداً ويقدر المسافات ويحسب الزمن ، ويأخذ عينات ويعمل إحصائيات ، ويحلل بيانات إحصائية في الصحف ومن خلال التلفاز يفسر منحنى درجات الحرارة بشكل ممتاز ، وفي المدرسة نجد الطالب ضحية القوانين والنظم وفصل الرياضيات عن سياقها ، وهو كذلك ضحية حشد المصطلحات والمفاهيم المجردة التي تفتقر إلى الحيوية والحياة حين نحاسبه على عدم استعمالها .

    8.لا بد لمعلم الرياضيات من استخدام الحاسوب في عرض بعض المواضيع حسب إمكانات المدرسة مثل برامج - البوربوينت – التي باعتقادي تجذب الطالب أكثر نحو الموضوع ، مما يوفر الوقت والجهد عند المعلم ، مثلاً موضوع المساحات والحجوم يستغرق المعلم وقتاً في رسم أسطوانة – متقنة – أو متوازي مستطيلات وغيره ، في حين عن طريق الحاسوب يستطيع تقديم هذا الموضوع بوساطة شرائح أكثر جاذبية ، وهنا أكرر لو أن المعلم استخدم هذا الأسلوب مرة واحدة أو مرتين خلال العام الدراسي بالتأكيد سيلمس استجابة الطلبة ورغبتهم في التعلم .
    nabeel-abubaker
    nabeel-abubaker
    الوسام البرونزي
    الوسام البرونزي


    ذكر عدد الرسائل : 185
    العمر : 32
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 11/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف nabeel-abubaker الجمعة أبريل 04, 2008 12:24 pm

    شكرا على الموضوع الرائع ........ بس احنا لو يقدمولنا الرياضيات على طبق من ذهب عمرنا ما منحبه...ههههههههههه ======تحياتي=====
    abu_khbez
    abu_khbez
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز


    ذكر عدد الرسائل : 142
    العمر : 34
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Thank
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_khbez الجمعة أبريل 04, 2008 3:30 pm

    هلا فيك
    AHMADDAQAH
    AHMADDAQAH
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد الرسائل : 38
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف AHMADDAQAH السبت أبريل 05, 2008 12:50 pm

    السلام عليكم....
    بشكرك على الموضوع المميز ولكن ليش الاهتمام الزايد بالرياضيات ومالها الفيزيا يعني...
    بس حقيقة موضوع ممتاز ولازم الاستاذ علي يطلع عليه....
    شكرا على النشاط
    الى الامام
    abu_alameer
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor


    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 33
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ W1
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_alameer السبت أبريل 05, 2008 12:54 pm

    مشكور يا ابو خبيز بس زي ما حكو لو قدموها مع دهب كرهناها




    تحياتي
    abu_khbez
    abu_khbez
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز


    ذكر عدد الرسائل : 142
    العمر : 34
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Thank
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_khbez الأحد أبريل 06, 2008 11:39 am

    هلا فيك ياشباب ويا استاذ
    والاهتمام الزائد بدي اصبح مشرف
    بس مو راضيين
    avatar
    Ali Zayed
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد الرسائل : 55
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف Ali Zayed الإثنين مايو 05, 2008 11:27 am

    يا شباب ديروا بالكم على الاستاذ احمد
    بلش يغار من معلمو
    abu_alameer
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor


    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 33
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ W1
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_alameer الثلاثاء مايو 06, 2008 1:14 pm

    ههههههههههههههههههههه
    يغار بطلعلو يغار
    استاز رائع وعليه الانظار من كل الجهات بيغار من معلمو لما ييجي يسرق الكمرة منو
    ههههههههههههههههه




    تحياتي
    abu_khbez
    abu_khbez
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز


    ذكر عدد الرسائل : 142
    العمر : 34
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Thank
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_khbez الثلاثاء مايو 13, 2008 12:59 pm

    هلا فيكم يا شباب
    لولو
    لولو
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز


    انثى عدد الرسائل : 141
    العمر : 35
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ CQ328500
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 15/08/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف لولو الثلاثاء أغسطس 19, 2008 12:18 pm

    اعوز باالله كلو ولا الرياضيات ولا بطيقووووووووووو نفسي اشوف حد بحبووو
    يعطيك العافية وغلبت حالك بس ولا حد بحبو
    abu_alameer
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor


    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 33
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة : كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ W1
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟ Empty رد: كيف نحبب الرياضيات لطلابنا ؟

    مُساهمة من طرف abu_alameer الأحد أغسطس 31, 2008 10:19 am

    ابو خبيز بيحب الرياضيات وبيموت فيها
    ولو انو ما في بالمدارس والجامعة رياضيات كان زمان ترك التعليم
    مزبوط ابو خبيز
    هههههههههههههههههههه




    تحياتي

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 5:06 am