موقع مدرسة جنين الثانوية الصناعية


    ما هو نطام التشغيل 2

    شاطر
    avatar
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor

    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 26
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    ما هو نطام التشغيل 2

    مُساهمة من طرف abu_alameer في الخميس أبريل 03, 2008 3:40 pm

    يشكل الاتجاه لإضافة عناصر أخرى لنظام التشغيل، قلب النزاع المحيط بإنترنت إكسبلورر4، فالسؤال الرئيسي هو إذا كان هذا المتصفح يشكل جزءاً من نظام التشغيل أم لا؟

    للاطلاع على شهادة ممثل شركة مايكروسوفت في المحكمة، عن الدرجة التي أصبح فيها إنترنت إكسبلورر4 مدمجاً في نظام التشغيل ويندوز95، انظر في الصفحة http://www.microsoft.com/corpinfo/11-10Cole.html. ، والتي تقول فيها شركة مايكروسوفت أنه بدءاً من الإصدارة 4.0، أصبح إنترنت إكسبلورر جزءاً من نظام التشغيل، وأن إزالته سوف تسبب تعطيل نظام التشغيل، جزئياً، على الأقل.

    تقول شهادة مايكروسوفت أن الشركة، صممت كلاً من برنامجي إنترنت إكسبلورر3 وإنترنت إكسبلورر4، على شكل مجموعات من الخدمات، التي أصبحت تشكل لب نظام التشغيل ويندوز95، حيث تقوم تلك الخدمات بأكثر من توفير إمكانيات التصفح. وتذكر الشهادة أن نداءات الوظائف المختلفة في نظام ويندوز95، سوف لن تعمل بشكل صحيح بدون تلك الخدمات. وباختصار هذا يعني صراحة أنها جزء فعال من نظام التشغيل.

    يحتوي إنترنت إكسبلورر4، حسب وثائق مايكروسوفت، على تسعة مكونات تتعاون على توفير كامل وظائفه (الشكل 2)، وهذه المكونات عبارة عن خمسة ملفات من نوع DLL هي: Wininet.dll، وUrlmon.dll، وMsgtml.dll، وShdocvw.dll، وComctl32.dll، وملفان تنفيذيان هما: Explorer.exe، وIexplore.exe، ومكونات الأمن وآلة جافا الافتراضية. يحتاج إنترنت إكسبلورر3 وإنترنت إكسبلورر4 ليعملا، إلى تلك الملفات من نوع DLL، وبدونها لا يمكن أن يوفرا الإظهار والميزات التي نتوقعها منهما، أو حتى مجرد الوصول إلى إنترنت. يتضمن ملف Wininet.dll الخدمات المتعلقة بإنترنت، بما فيها الخدمات الخاصة بالتعامل مع بروتوكولات HTTP وFTP، وطلب الهاتف عبر المودم، وحفظ كاش التصفح.

    تسمح الوظائف الموجودة في ملف Urlmon.dll للمطورين، بمعاملة عناوين صفحات إنترنت (URL) كأنها كائنات قابلة للبرمجة، فيمكنهم استخدامها في تطبيقاتهم (تفعل ذلك مجموعة برامج أوفيس97، مثلاً).

    توفر وظائف الملف Mshtml.dll إمكانية عرض المجلدات، كأنها صفحات ويب، فعندما تختار القرص الصلب من "جهاز الكمبيوتر"، مثلاً، سترى صفحة HTML ديناميكياً، بأسلوب مايكروسوفت.

    يسمح ملف Shdocvw.dll (Shell Document View) للمطورين ببناء إمكانيات التصفح في البرمجيات، بينما يوفر Comctl32.dll (Common Controls) دعماً منخفض المستوى، للقوائم وشرائط الأدوات، وشرائط تقدم العمل (progress bar)، والكثير من عناصر التحكم المستخدمة في تطبيقات ويندوز.

    يستبدل ملف Explorer.exe ملف برنامج إكسبلورر الأصلي في نظام التشغيل ويندوز، ويعمل مع ملف Shdocvw.dll، لكي يقدم واجهة التعامل مع شبكة ويب. فهو، مثلاً، يسمح بإدخال عنوان URL، أو اسم جهاز في الشبكة المحلية، أو حرف قرص محلي في مستطيل حقل العنوان. ملف Iexplore.exe عبارة عن برنامج يحمل المتصفح، لكن المتصفح يحتاج، كما أسلفنا، إلى ملف Shdocvw.dll لكي يعمل. يقدم نموذج الأمن دعماً لطبقة المواصفات القياسيةSSL (طبقة مقابس الأمن) (Secure Sockets Layer)، وتسمح آلة جافا الافتراضية، للمتصفح بتشغيل تطبيقات وبريمجات جافا.

    عُرّف برنامج نظام التشغيل في وثيقة Memorandum and Order، الصادرة بتاريخ 11 ديسمبر 1997 كما يلي:

    "هو عبارة عن مجموعة من التعليمات والشيفرة والمعلومات المساعدة، التي تتحكم بعمليات نظام الكمبيوتر الشخصي، وتدير التفاعل بين ذاكرة الكمبيوتر، والأجهزة المرتبطة به، مثل لوحة المفاتيح، وشاشات الإظهار، وسواقات الأقراص والطابعات" (الحكم النهائي القسم 14)

    طبقاً لهذا التعريف يقع برنامج إنترنت إكسبلورر4، في طبقة أعلى قليلاً من نظام التشغيل السليم، لكن يمكن اعتبار ملفات DLL التي تدعي مايكروسوفت أنها حساسة لعمل نظام التشغيل ويندوز95 ابتداءً من الإصدارة OSR2، من مستوى نظام التشغيل، وإذا اعتبرت الواجهة اللازمة لعرض محتويات الأقراص كمكون رئيسي من واجهة الاستخدام في نظام التشغيل، (كما كان أمر Dir في نظام التشغيل دوس، بالنسبة للكثير من المستخدمين)، فإن قشرية ويندوز95/إنترنت إكسبلورر4، يجب أن تعتبر مكوناً رئيسياً، أيضاً، وأخيراً إذا وسع مفهوم نظام التشغيل، ليشمل نظام التشغيل القابل للتشبيك، وإذا اعتبرنا أن الوصول إلى إنترنت جزء من نظام التشغيل القابل للتشبيك، فإن الملف Wininet.dll وحده، يعتبر إضافة على مستوى النظام.

    ما هو الحكم إذاً؟

    إذ أخذنا بأكثر تعريفات نظام التشغيل تشدداً، لا يبدو برنامج إنترنت إكسبلورر4 جزءاً من نظام التشغيل ويندوز95/98، لكن هذا التعريف الضيق ليس أكثر التعريفات فائدة، إذ أن معظم المستخدمين يعتبرون الأوامر الخارجية، مثل DELTREE، وXCOPY، وScanDisk، جزءاً من نظام التشغيل دوس ذاته، على الرغم من أنها ليست إلا مجرد برامج خدمية، ترفق به. ويرفق بنظام التشغيل ويندوز95، بالمثل، مجموعة واسعة من البرامج الخارجية، التي تتراوح بين برنامج تفحص الأقراص الخاص به، إلى برنامج إزالة تجزئة الأقراص. ويعتبر معظم المستخدمين هذه البرامج جزءاً من نظام التشغيل، وأحد هذه البرامج عالية المستوى، هو المتصفح الذي ندعوه إنترنت إكسبلورر، والذي يؤثر الآن على مفاهيم كثيرة أخرى في نظام التشغيل ويندوز، تجعلنا نلصقه به، وحالما نفعل ذلك فإن النقاش سينتهي.

    وكان يمكن لشركة مايكروسوفت أن تتجنب كثيراً من العناء، بالتخلي عن اسم إنترنت إكسبلورر، وتسمية النظام الناتج كاملاً، ويندوز إكسبلورر، مثلاً، أو مايكروسوفت إكسبلورر فقط. لكن محاولتها التأكيد على كلمة "إنترنت" في الاسم، وبناء وظائف نظام التشغيل في المتصفح، أدت إلى تشويش أذهان عدد كبير من الناس، وخلط في واجهة الاستخدام الخاصة بها


    _________________
    الادارة






    The Day With My Shoes Is Aday With No Fear

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:09 pm