موقع مدرسة جنين الثانوية الصناعية


    مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    شاطر
    avatar
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor

    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 26
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    مُساهمة من طرف abu_alameer في الخميس أبريل 03, 2008 2:59 pm

    . مفاهيم أساسية وتعريفات

    § تتكون الشبكة المحلية2 من خادم وعدد (ن) من الحاسبات الشخصية.

    § تتصل الحاسبات الشخصية بالخادم، ويمكنها الوصول والتعامل مع القرص الصلب الخاص به، الذي من الممكن أن نطلق عليه اسم <H:>، وتتوقف هذه التسمية على تقسيم القرص الصلب [3] وعدد الأقسام Partations به.

    § ينطوي الدليل أو الفهرس الرئيسي(4)/ الجذري <WINISIS/> على ملفات المنظومة.

    § وفيما يلي نورد بعض الخبرات المتراكمة منذ إصدارة المنظومة لنظام تشغيل الأقراص (دوس)؛ حيث كان – [وما زال] – ينطوي الفهرس الرئيسي للمنظومة على العديد من الفهارس الفرعية التي تتضمن باقي ملفات المنظومة، وهذه الفهارس الفرعية على الترتيب هي: Prog, Menu, Msg, Work, Data. وننصح هنا بضرورة حفظ نسخة احتياطية من ملفات المنظومة على كل حاسب شخصي من الحاسبات المتصلة بالشبكة.

    § يتم التعامل مع الفهرس الفرعي المخصص لملفات العمل الموجود على كل من الحاسبات المتصلة بالشبكة، ونؤكد هنا على أن تأخذ جميعًا الاسم نفسه ؛ وليكن <C:\work>.

    § وليتم العمل على نحو صحيح يجب ضبط ملف المعالم العامة للمنظومة syspar.par الخاص بكل حاسب.

    2. تثبيت المنظومة على الحاسبات الشخصية

    § تتم عملية التثبيت(5) على عدد (ن) من الحاسبات الشخصية المتصلة بالشبكة ، بحيث تكون شجرة الملفات كالتالي:

    C:\WINISIS

    |__BG

    |__MENU

    |__MSG

    |__PROG

    |__WORK

    |__DATA

    |__DBN1

    |__…..

    § يجب أن يحتوي الفهرس الرئيسي/ الجذري <C:\winisis> لكل من الحاسبات الشخصية المتصلة بالشبكة على ملف المعالم العامة للمنظومة [6] SYSPAR.PAR، الذي يجب أن يشتمل بدوره على المعالم التالية :

    SYSPAR.PAR

    1=C:\WINISIS\PROG\

    2=C:\WINISIS\MENU\

    3=C:\WINISIS\MSG\

    4=C:\WINISIS\WORK\

    101=EN

    141=C:\WINISIS\BG\

    0=?Type LOCAL or NET

    § كما يجب أن يشتمل الفهرس الفرعي <C:\winisis\data> لكل حاسب شخصي على ملفات معالم قاعدة البيانات([7])DBNi.PAR الذي يشتمل بدوره على 10 معالم معرفة كالتالي:

    DBN1.PAR:

    1=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    2=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    3=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    4=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    5=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    6=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    7=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    8=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    9=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    10=C:\WINISIS\DATA\DBN1\

    [ملاحظة : يشير المسمى (DBN) إلى اسم قاعدة البيانات ؛ حيث يمكن إنشاء وإدارة أكثر من قاعدة بيانات واحدة على نفس الشبكة].

    § كما يجب إنشاء ملفين اثنين آخرين لإعداد المنظومة؛ [يمكن من خلال الأول التعامل من خلال الشبكة، أما الثاني للتعامل من خلال الحاسب الشخصي كل على حدة Stand Alone]

    الثاني

    الأول

    LOCAL.PAR

    NET.PAR

    5=C:\WINISIS\DATA\

    5=H:\WINISIS\DATA\

    14=1

    14=1



    102=SH


    لاحظ : أن 102=SH سوف تختار واجهة المنظومة للبحث فقط كإجراء وقائي من عبث المستفيدين بالبيانات المخزنة على خادم البيانات ؛ حيث سيتعامل المستفيد مع المنظومة من خلال شاشات ونوافذ البحث والطباعة فقط؛ [دون الدخول على شاشات ونوافذ تعديل وصيانة البيانات، أو شاشات ونوافذ تعديل وصيانة قاعدة البيانات].

    وعلى هذا سوف تظهر الشاشة التالية عند كل مرة يتم تشغيل المنظومة فيها:



    وفي هذه الحالة يمكن تشغيل المنظومة من على الحاسب الشخصي المحلي / أو الشبكة بحسب رغبة المستفيد، وكذا التعامل مع قاعدة البيانات (DBNi) من على الحاسب الشخصي المحلي / أو الشبكة أيضًا. وبهذا يمكن التعامل مع قاعدة بيانات مثل : (Basei) المخزنة على الخادم.

    3. تثبيت المنظومة على الخادم

    § يمكن حفظ قاعدة بيانات أو أكثر على الخادم للتعامل معها من خلال الشبكة، ويمكن تسمية هذه القواعد بأسماء مثل : Basei ، أو cds ، على أن يتم حفظهم بالفهرس الفرعي <d:\winisis\data> للخادم كالتالي :

    D:\WINISIS

    |__DATA

    | |__CDS

    | |__…..

    | |__…..

    والمعرف لدى الحاسبات الشخصية المتصلة بالشبكة على أنه <H:\WINISIS>

    مع الأخذ في الحسبان وجود الملفات Basei.PAR و cds.PAR علي نفس الفهرس الفرعي المخصص للبيانات <d:\winisis\data> بالخادم ليستخدما من قبل الحاسبات الشخصية، وينطويا على المعالم التالية:

    CDS.PAR:

    1=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    2=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    3=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    4=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    5=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    6=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    7=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    8=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    9=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    10=H:\WINISIS\DATA\CDS\

    § لاحظ أن الطريقة السابقة تعمل على وصول وتعامل الحاسبات الشخصية مع قواعد البيانات المخزنة على الخادم من خلال الشبكة، دون أن يتعامل الخادم نفسه مع تلك القواعد. أما إذا أردت أن يتعامل الخادم مع تلك القواعد فعليك تثبيت نسخة أخرى من المنظومة على الخادم في فهرس فرعي مختلف ؛ على سبيل المثال <C:\WISISRES> ويتضمن الفهارس التالية:

    C:\WISISRES

    |__BG

    |__CTL3D

    |__DOC

    |__MENU

    |__MSG

    |__PROG

    |__WORK

    |__DATA

    § على أن يحتوي الفهرس <C:\WISISRES> للخادم على الملف SYSPAR.PAR ، الذي يجب أن يشتمل بدوره وبشكل أساسي على المعالم التالية :

    SYSPAR.PAR

    1=C:\WISISRES\PROG\

    2=C:\WISISRES\MENU\

    3=C:\WISISRES\MSG\

    4=C:\WISISRES\WORK\

    5=C:\WISISRES\DATA\

    14=1

    101=EN

    141=C:\WISISRES\BG\

    § كما يجب أن يشتمل الفهرس الفرعي للخادم <C:\WISISRES\DATA> على ملفات إعداد المنظومة Basei.PAR و cds.PAR الخاصة بقواعد البيانات ، والتي تشتمل بدورها على 10 معالم معرفة كالتالي:

    CDS.PAR:

    1=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    2=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    3=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    4=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    5=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    6=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    7=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    8=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    9=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    10=D:\WINISIS\DATA\CDS\

    وعلى هذا يمكن التعامل مع قاعدة البيانات (cds على سبيل المثال) من على الحاسبات الشخصية ، وتبدو للمستخدم أنها مخزنة على الفهرس الفرعي <H:\WINISIS\DATA>.

    كما يمكن التعامل مع قاعدة البيانات نفسها من على الخادم ، وتبدو للمستخدم أنها مخزنة على الفهرس الفرعي <D:\WINISIS\DATA> باستخدام المنظومة المخزنة على <C:\WISISRES>.

    لاحظ هنا أنه يجب أن تحفظ الملفات من النوع xxx.PAR على فهرسين مختلفين (هما: <D:\WINISIS\DATA>، و <<C:\WISISRES) على الخادم لتسهيل عمل قاعدة البيانات الواحدة من على الحاسبات الشخصية والخادم في ذات الوقت.

    ملاحظات على تعريب هذه الوثيقة

    قد يبدو للبعض أن دعم الشبكة المحلية للمعلومات LANs قد بدأ مع إصدارة المنظومة للنوافذ ، ولكن الحقيقة تختلف عن ذلك؛ إذ أن دعم الشبكات المحلية جاء مع الإصدارة 3.0 من المنظومة العاملة تحت بيئة نظام تشغيل الأقراص CDS/ISIS for DOS؛ حيث كانت توفر تلك الإصدارة مساندة ودعم كاملين للشبكة المحلية للمعلومات، وذلك وفق وصول متزامن إلى قاعدة بيانات معينة في وظائف البحث وإدخال البيانات. إلا أنه للحفاظ على سلامة قاعدة البيانات، فإن بعض الوظائف مثل الحفظ الوقائي/ أو استرجاع الملف الرئيسي/ أو تحديث الملف المقلوب/ أو عمليات الاستيراد تتطلب حيازة تامة للقاعدة أثناء الكتابة، وهذا معناه أن تلك الإجراءات تنفذ فقط في حالة عدم وجود مستخدم آخر يكتب في قاعدة البيانات. ولمنع حدوث هذا توفر المنظومة إغلاق مناسب لبقية المستخدمين، ويبدو ذلك من خلال الرسائل التي تطلقها المنظومة.[8]

    أما إذا رغب المستفيد في استخدام إحدى الوظائف الواردة أعلاه أثناء غلق قاعدة البيانات بواسطة أحد المستخدمين الآخرين ، سوف تطلق المنظومة الرسالة المناسبة ويلغى طلبه، أي أن المنظومة لن تسمح للمستفيد بتنقيح تسجيلة يتم تنقيحها حاليًا بواسطة مستعمل آخر.

    ويمكن تحديث الملف المقلوب أثناء بحث المستخدمين الآخرين لقاعدة البيانات، وهذا يبطئ من عملية البحث نسبيًا، ولكن ذلك غير ممكن إلا بوضع القيمة المناسبة للمعلم 14 في الملف SYSPAR.PAR أو المعلم صفر (0) بالملف DBNi.PAR.

    ومن المفترض أن تعمل المنظومة على أغلب أنواع الشبكات، حيث تم اختبارها بنجاح على شبكات Novell، 3COM، VINES، BANYAN VINES، Windows NT ... ولكي تعمل المنظومة بشكل سليم في بيئة الشبكات يجب التنبه إلى ما يلي:

    ‌أ- وضع ضوابط لحقوق وصول المستخدم إلى أدلة / الفهارس الفرعية (المجلدات) الخاصة بالمنظومة وملفاتها، والتأكد من أن هذه الأدلة والملفات قابلة للمشاركة بين عدة مستخدمين.

    ‌ب- التأكد من أنه لا يتشارك مستخدمّين أو أكثر في نفس دليل العمل Work كما هو معرف بالمعلم 4 في الملف SYSPAR.PAR. والطريقة الوحيدة لذلك هو تخصيص ملف SYSPAR.PAR لكل مستخدم على حاسوبه الشخصي، وضبط المعلم 4 ليشير إلى الدليل المحلي. بالمقابل لو كان برنامج الشبكة المحلية الخاصة بك يسمح بعمل ذلك ، يمكن إنشاء قرص وهمي (محرك أقراص وهمي Virtual Disk Drive) منفصل لكل مستخدم على وحدة التخزين الرئيسية.

    ‌ج- تعريف القيمة المفترضة المناسبة للمعلم 14 في الملف SYSPAR.PAR وإذا كان ضروريًا يجب تعريف القيمة المناسبة للمعلم صفر (0) بالملف DBNi.PAR ، وذلك لكل قاعدة بيانات متشاركة. وهذه القيمة يجب أن تكون أكبر من الصفر لكل قواعد البيانات المتشاركة، ويمكن ضبطها على الصفر لقواعد البيانات المحلية (أو لقواعد البيانات المقروءة فقط).

    ولتوضيح ذلك يجب أن نتعرض للمعلمين 14 في الملف SYSPAR.PAR ، و المعلم صفر (0) بالملف DBNi.PAR بشكل أكثر تفصيلاً. فالمعلم 14 أضيف للتحكم في الوظائف المساندة للشبكة. وبنية هذا المعلم كالتالي: 14=Value

    والقيمة المقابلة للمعلم قد تكون :

    - 14=0 صفرًا (أو مفقود) : لعمل مستخدم واحد فقط Single User، أو بمعنى آخر عدم دعم الشبكة.

    - 14=1 واحدًا : مساندة كاملة للشبكة – أو بمعنى آخر تعدد المستخدمين Multi Users- هذا المعلم يسمح بتزامن البحث والتحديث لكل من الملف الرئيسي والملف المقلوب بواسطة اثنين أو أكثر من المستخدمين. ولهذا تكون وظيفة البحث أبطأ في حالة المستخدم الوحيد لتأمين مهمة الإغلاق الداخلي للملفات.

    - 14=2 اثنين: مساندة محدودة للشبكة – هذا المعلم يسمح بتزامن البحث والتحديث للملف الرئيسي. في هذه الحالة يجب على المستخدم أن يضمن عدم تحديث الملف المقلوب أثناء عمل قاعدة البيانات، وهذا يسمح بأن تكون سرعة البحث مماثلة لحالة نسخة المستخدم الوحيد للمنظومة.

    أما المعلم صفر (0) بالملف DBNi.PAR فيستخدم لتغيير قيمة المعلم 14 في الملف SYSPAR.PAR لقاعدة بيانات بعينها. أما إذا أُهمل المعلم صفر (0) فإن المنظومة ستستخدم قيمة المعلم 14.

    لاحظ أن : المعلم صفر (0) بالملف DBNi.PAR له نفس البنية الخاصة بالمعلم 14 في الملف SYSPAR.PAR.

    ويجدر التنويه بأنه قد يجد البعض صعوبة في فهم بعض الأمور الفنية المتعلقة بالشبكات والملفات؛ وبخاصة الملف SYSPAR.PAR والملف DBNi.PAR وكيفية تعديلهما. أو قد يجد احدهم صعوبة فيما يتعلق بالفهارس الفرعية والفهرس الرئيسي وشجرة الملفات.

    وتكمن المشكلة الرئيسية في هذا أن هناك عددًا من المتطلبات الأساسية للتعامل بشكل جيد مع هذه المنظومة أو أي منظومة أخرى، لعل أهم هذه المتطلبات ما يعرف بإدارة الملفات ، بموضوعاتها المختلفة كإنشاء الملفات وتسميتها وتعديلها ونسخها ومسحها وأنواعها ، هذا فضلاً عن شجرة الملفات ، والأدلة والفهارس الفرعية والجذرية ... إلى آخرة من تلك المعارف والمهارات التي كانت تدرس في الماضي ضمن دورة المقدمة ونظام تشغيل الأقراص المعروف اختصارًا باسم (دوس: DOS) وهذه المعرفة كانت تتضمن العمليات المختلفة لإدارة الملفات.

    أما مع بزوغ عصر النوافذ Windows نرى أنه قد أهملت هذه المهارات في دورة المقدمة لصالح معارف ومهارات أخرى كالأيقونة وسطح المكتب والخلفية والسحب والإفلات وتحجيم النوافذ ... إلى آخره من الأمور المظهرية.

    وفي ختام هذا التعليق نستطيع القول أنه بتطبيق الإجراءات الواردة في هذه الوثيقة يمكن للمستخدم:

    - التعامل مع قواعد البيانات من خلال:

    - الحاسبات الشخصية كل على حدة. (هذا بالنسبة للقواعد المخزنة على تلك الحاسبات)

    ‌- الخادم. (هذا بالنسبة للقواعد المخزنة على الخادم)

    - الحاسبات الشخصية والخادم في الوقت نفسه. (هذا بالنسبة للقواعد المخزنة على الخادم) ؛ وبهذا تستخدم الشبكة بكامل طاقتها.


    _________________
    الادارة






    The Day With My Shoes Is Aday With No Fear
    avatar
    abu-far7a
    ِAdministor
    ِAdministor

    ذكر عدد الرسائل : 207
    العمر : 27
    الموقع : www.abu-3ali.mam9.com
    الاوسمة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    رد: مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    مُساهمة من طرف abu-far7a في الجمعة أبريل 04, 2008 12:13 am

    شكرا على المعلومات


    _________________
    ADMINISTRATOR

    ADMIN 2






    منضل زي ما احنا

    من صيانة اجهزة الحاسوب في المدرسة

    الى

    كلية الـــــــ IT وتخصص الــــــــ CIT



    زيييييييي ما احنا بسسسسسسس كمبيوتر

    على كل حال على خير انشاء الله

    avatar
    nabeel-abubaker
    الوسام البرونزي
    الوسام البرونزي

    ذكر عدد الرسائل : 185
    العمر : 25
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 11/03/2008

    رد: مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    مُساهمة من طرف nabeel-abubaker في الجمعة أبريل 04, 2008 3:10 am

    شكرا على الافادة
    avatar
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor

    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 26
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    رد: مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    مُساهمة من طرف abu_alameer في السبت أبريل 05, 2008 9:35 am

    مشكورين لمروركم




    تحياتي


    _________________
    الادارة






    The Day With My Shoes Is Aday With No Fear
    avatar
    NabeeloOo
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 177
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    رد: مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    مُساهمة من طرف NabeeloOo في الإثنين يونيو 16, 2008 7:31 am

    مشكووووووور

    تحيااااااااااااااتي


    _________________
    avatar
    abu_alameer
    ِAdministor
    ِAdministor

    ذكر عدد الرسائل : 579
    العمر : 26
    المزاج : Relaaaaaaaaaaaaaaaaaaaax
    الاوسمة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    رد: مفاهيم ومصطلحات الشبكات 1

    مُساهمة من طرف abu_alameer في الإثنين يونيو 16, 2008 5:38 pm

    حبيبي يا ادمن




    تحياتي


    _________________
    الادارة






    The Day With My Shoes Is Aday With No Fear

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:08 pm